fbpx
اخبارتحقيقاترياضة

رئيس بلدية جديد فى القدس بعد معركة شديدة

بعد سباق مكثّف بشكل خاص، انتهت جولة التصويت الثانية، أمس الثلاثاء لصالح المرشح المتدين، موشيه ليئون، وأختير رئيس بلدية جديد للقدس. نافس ليئون الذي حظي بدعم حزب شاس المتدين ووزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، المرشح العلماني، عوفر بركوفيتش، وتغلب عليه بفارق نسبته %3.

احتفل مئات من داعمي ليئون في منتصف الليل بالفوز، غنوا، ورقصوا. قال ليئون بعد احتفالات دامت ساعة: “هذه الليلة، اختارت القدس، أن تكون موحدة. هدفي هو أن أكون رئيس البلدية لكل مواطني القدس، هؤلاء الذين اختاروني والذين لم يختاروني. سنعمل معا طوال سنوات كثيرة. نحن لا نتحدث عن فترة سياسية وقتية، بل عن سنوات طويلة من الرئاسة”.
وُلِد ليئون ابن 57 عاما في تل أبيب، والده من سالونيك ووالدته من عدن. زوجته هي ستافيت، ولديهما أربعة أطفال، ويعيشون في القدس. ليئون هو محاسب، بدأ سيرته الذاتية الجماهيرية عند فوز الليكود ونتنياهو في انتخابات الكنيست الـ 14 في عام 1996، عندما عُيّن نائب المدير العام في مكتب رئيس الحكومة ومستشار نتنياهو الاقتصادي. في وقت لاحق، عُيّن ليئون مدير لمكتب نتنياهو حتى أنه عمل مدير عام للمكتب.

في عام 2003، عيّن وزير النقل، أفيغدور ليبرمان، ليئون رئيس شركة القطار في إسرائيل التي تأسست في تلك الفترة. في حزيران 2008، عُيّن رئيس سلطة التطوير في القدس، وشغل هذا المنصب حتى عام 2013. في عام 2013، انتقل ليئون للعيش في القدس، وترشح لرئاسة البلدية في الانتخابات المحلية هذا العام، وحصل على 44.57% من الأصوات بينما حصل نير بركات على 51.91%. حصلت كتلة “الليكود بيتنا” بزعامته على مقعد واحد، وأصبح ليئون عضو مجلس المدينة من قبل الليكود. في عام 2015، انضم ليئون إلى الائتلاف البلدي وبدأ يشغل منصب عضو الإدارة في المدينة.

ليئون الذي حصل في الجولة الأولى على 32.7% من الأصوات، لكن حزبه لم يحصل أبدا على مقاعد في المجلس، فاز من بين أمور أخرى بدعم من حزب “البيت اليهودي”، من رئيس البلدية، نير بركات ومن بعض وزراء الليكود، مثل ميري ريغيف، يريف لفين، وتساحي هنغبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com