fbpx
اخبارتحقيقات

أمريكا تؤيد حل الدولتين وإسرائيل ترفض!

الاتحاد الأوروبى "نعتقد أن حل الدولتين يجب أن يفرض من الخارج بغية إحلال السلام"

أمريكا تؤيد حل الدولتين وإسرائيل ترفض!

أتهم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الجمعة،  إسرائيل بأنها “مولت” حركة حماس  التي تتولى السلطة في غزة وتقف وراء الهجوم غير المسبوق في 7 أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أكد في الأيام الأخيرة معارضته إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، مثيرا انتقادات من الولايات المتحدة حليفته التي تقول إنها تؤيد حل الدولتين.

وقال بوريل “نعتقد أن حل الدولتين يجب أن يفرض من الخارج بغية إحلال السلام”، مضيفا “أصر على أن إسرائيل، عبر الاستمرار في رفض هذا الحل، قد أسست حماس بنفسها”. 

وتابع بوريل في خطاب باللغة الإسبانية في جامعة فايادوليد التي منحته دكتوراه فخرية “حماس مولت من الحكومة الإسرائيلية في محاولة لإضعاف سلطة فتح الفلسطينية. لكن في حال لم نتدخل بحزم، فإن دوامة الكراهية والعنف ستتواصل من جيل إلى آخر، ومن جنازة إلى أخرى”. 

تأسست حماس في ديسمبر 1987 بعد بدء الانتفاضة الأولى.

في المقابل، سبق أن نفى نتانياهو بشدة الاتهامات التي تقول إنه سمح لقطر بتمويل وتقوية حماس بهدف “تقسيم الفلسطينيين إلى معسكرات سياسية متنافسة”، واصفا هذه المزاعم بأنها “سخيفة”.

وقال نتانياهو في مقابلة مع “أكسل سبرينغر”، الشركة الأم لـ”بوليتيكو”، إنها “كذبة كبيرة القول إني أردت بناء قدرات حماس”، مضيفا لنفي هذه المزاعم: “لن تخوض الحرب 3 مرات مع حماس أو تقوم بعمليات عسكرية كبيرة إذا كنت تريد بناء حماس”.

وفي السنوات الأخيرة، تلقى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس وتحاصره إسرائيل، مساعدات بملايين الدولارات من قطر، ما أثار انتقادات طالت نتانياهو الذي اتهمه منتقدوه بأنه ساعد بذلك في تمويل الحركة الإسلامية، وهو ما ينفيه.

واندلعت الحرب في غزة، إثر شن حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل 1200 شخصا، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وردا على هجوم حماس، تعهدت إسرائيل القضاء على الحركة التي تحكم غزة منذ عام 2007، ووفق وزارة الصحة التابعة لحماس، قُتل حتى الآن في الغارات الإسرائيليّة 24762 شخصا، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com