fbpx
اخباررياضةسياسة

إنسحاب أمريكا من الإتفاق النووى يدق طبول الحرب ورد مصر وإيران وروسيا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده ستنسحب من اتفاق إيران النووي وأن واشنطن ستعيد فرض أعلى مستوى من العقوبات على طهران، وفي ذات السياق أعلن مستشار الأمن القومي جون بولتن أن سريان العقوبات سيبدأ مفعوله على الفور مع العقود الجديدة.

وقال ترامب إنه إذا سمح باستمرار اتفاق إيران فسوف ينشب قريبا سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.

وأضاف ترامب القول إنه كان من المفترض أن يحمي الاتفاق النووي أمريكا وحلفاءها، لكنه سمح لإيران بمواصلة تخصيب اليورانيوم على حد قوله.

ومن المحتمل أن يزيد القرار من مخاطر الصراع في الشرق الأوسط، ويثير إحباط حلفاء أمريكا الأوروبيين ويعطل واردات النفط العالمية.

رد مصر
تابعت جمهورية مصر العربية باهتمام كبير القرار الأمريكي الخاص بالانسحاب من الاتفاق المبرم بين مجموعة الدول الست وإيران بشأن البرنامج النووي الإيراني. وأضاف البيان، إذ تقدر مصر الحرص الأمريكي والدولي على معالجة كافة الشواغل الإقليمية والدولية المرتبطة بالاتفاق النووي مع إيران والتدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، فإنها تؤكد على ضرورة وفاء إيران بالتزاماتها الكاملة وفقًا لمعاهدة عدم الانتشار النووي واتفاق الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يضمن استمرار وضعيتها كدولة غير حائزة للسلاح النووي طرف بالمعاهدة، ويُعزز من فرص إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، الأمر الذي يُعضد الاستقرار والسلام بالمنطقة. كما تذكر مصر بموقفها الثابت الداعي إلى ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وسلامة شعوبها، وتعرب عن قلقها البالغ من أية سياسات تستهدف توسيع رقعة النفوذ في المحيط العربي والتأثير السلبي على الأمن القومي العربي. وتؤكد مصر على أهمية مشاركة الأطراف العربية المعنية في أي حوار حول مستقبل الأوضاع في المنطقة، وبصفة خاصة المرتبط باحتمالات تعديل الاتفاق النووي مع إيران، وتطالب في هذا الصدد كافة القوى الإقليمية، بما فيها إيران، بالتوقف عن تبنى سياسات أو اتخاذ إجراءات تستهدف المساس بأمن المنطقة العربية. وتأمل مصر ألا يترتب على التطورات الحالية أية صراعات مسلحة بالمنطقة تهدد استقرارها وأمنها.

رد إيران

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي هو “تجربة تاريخية لإيران”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق اليوم، انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني، إضافة إلى توقيعه، في البيت الأبيض، مرسوما يقضي بإعادة فرض العقوبات التي رفعت عن إيران بموجب الاتفاق.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن روحاني قوله إن قرار الرئيس دونالد ترامب بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي

الإيراني “غير قانوني وغير مشروع ويقوض الاتفاقات الدولية”، مشيرًا إلى أن انسحاب الولايات المتحدة “أقرت بأنها دولة لا تحترم الاتفاقات الدولية”.

وأكد روحاني أن الولايات المتحدة “لم ولن تلتزم بما تعهدت به على الإطلاق”، موضحا أن بلاده ستتشاور مع الدول المعنية بالاتفاق النووي.

وقال روحاني “الليلة شاهدنا تجربة تاريخية في ذلك الكلام الذي
قلناه قبل 40 عاماً بأن إيران تلتزم بالعهود عكس أميركا”.

وأوضح روحاني، أنه “منذ هذه اللحظة الاتفاق بين إيران و5 دول فقط، والاتفاق النووي هو اتفاقية دولية ولم يكن بين إيران والولايات المتحدة الأميركية فقط”، مشيرا الى أنه “إذا كانت الاتفاقية حبراً على ورق ولن تضمن مصالحنا فسيكون لنا طريق واضح ونحن مستعدون لكل الظروف”.

رد روسيا

أعرب دميتري بوليانسكي نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، عن استياء بلاده من قرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

وبحسب ما ذكرته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، قال بوليانسكي في مؤتمر صحفي إن بلاده مستاءة إلى حد بعيد على الرغم من أن القرار لم يكن مفاجئا.

وكان ترامب أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني، لأن الاتفاق النووي لا يمنع إيران من امتلاك الأسلحة النووية ودعم الإرهاب بالمنطقة، وأنه سيقوم بتوقيع مذكرة من أجل إعادة فرض العقوبات على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com