fbpx
اخبارسياسة

السيسى يبحث تعزيز التعاون المشترك مع نائب رئيس البرزيل

متابعة  : حنين رمضان

السيسى يبحث تعزيز التعاون المشترك مع نائب رئيس البرزيل

استقبل اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي ، هاميلتون موراو ، نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية ،  بحضور سامح شكري وزير الخارجية ، و السفير أنطونيو باتريوتا ، السفير البرازيلي بالقاهرة .

و صرح السفير بسام راضى ، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، بأن نائب الرئيس البرازيلي نقل إلى الرئيس تحيات الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو ، مشيداً بما حققته مصر خلال السنوات الماضية من تقدم ملموس على صعيد الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية الشاملة ، و مؤكداً تقديره لما يجمع بين البلدين الصديقين من روابط متينة على الصعيدين السياسي و الاقتصادي ، و حرص البرازيل على الدفع قدماً بالتعاون الثنائي بين البلدين ، خاصةً في المجالات الاقتصادية والتجارية و العسكرية .

و طلب الرئيس من جانبه نقل تحياته إلى الرئيس البرازيلي ، مؤكداً اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التي تربطها بالبرازيل ، و التطلع لتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات و ذلك للاستفادة مما لدى البلدين من إمكانات متنوعة ، خاصةً في ظل التجربة التنموية البرازيلية ، و الأهمية الاستراتيجية التي تمثلها البرازيل بالنسبة لمصر باعتبارها شريك تجاري هام لها في أمريكا اللاتينية .

و أضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التوافق بشأن تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ، خاصةً في المجالات العسكرية و الأمنية و التجارية و الاقتصادية ، إلى جانب الاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة بمصر و تشجيع السياحة البرازيلية للمقاصد السياحية المصرية .

كما أكد الجانبان حرصهما على مواصلة التنسيق في المحافل الدولية ، لاسيما في ظل اتفاق رؤية البلدين الصديقين حول مجمل القضايا الدولية و الإقليمية ، بما في ذلك قضايا نزع السلاح و عدم الانحياز ، فضلاً عن اضطلاعهما بالتعبير عن مصالح و رؤى الدول النامية في المحافل الدولية باعتبارهما من أكثر الدول تأثيراً في تعزيز الاستقرار الإقليمي في محيطهما الجغرافي .

و حرص نائب الرئيس البرازيلي خلال اللقاء على الاطلاع على آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية في الشرق الأوسط في ضوء الدور المحوري لمصر في المنطقة بقيادة الرئيس ، حيث تم تبادل وجهات النظر فيما يخص القضية الفلسطينية و تطورات الوضع في كلٍ من ليبيا و تونس، و ثمن نائب الرئيس البرازيلي الجهود المصرية المستمرة للحفاظ على الأمن الإقليمي و تحقيق الأمن و الاستقرار لكافة دول المنطقة .

كما تم تبادل الرؤى بشأن آخر التطورات الخاصة بقضية سد النهضة ، بما في ذلك صدور البيان الرئاسي الأخير عن مجلس الأمن الدولي ، و الذي دعا إلى امتثال كافة الأطراف للتوصل لاتفاق ملء وتشغيل ملزم قانوناً خلال فترة وجيزة ، حيث أكد نائب الرئيس البرازيلي في هذا الإطار تفهم بلاده لأهمية تدفق نهر النيل لمصر من أجل الأمن المائي والغذائي المصري .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com