fbpx
اخبارمنوعات

الضريح قصة قصيرة عونى سيف

الضريح
قصة قصيرة
عونى سيف / القاهرة

فايزة ابنة الحاج درويش، فتاة عمرها ثلاثون عاماً – تأخرت فى الزواج عن صديقاتها بدون أسباب – جميلة ، خمرية اللون ، هيفاء الطول ، متناسقة القد. كان أبوها أحد أعيان القرية . ترك لها ما يكفيها من مال . تزوجت عام ١٩٨٥ م . انجبت طفلها الأول عام ١٩٩٠ م بعد أن دارت و حارت على الأطباء و الشيوخ خمس سنوات ، تستجدي العلاج و الصلوات و الدعاء لها بالانجاب. كانت تذهب كل أسبوع إلى ضريح سيدي الشيمى و معها عملات نقدية كثيرة فئة جنية توزعها على الأطفال و الشحاذين .
أسمته درويشاً تيمناً لاسم أبيها . نذرت أن تعد الأرز باللبن أسبوعين كاملين كل صباح ، و أن تذهب الى الضريح توزع النذر على الأطفال و الكبار. عرف اطفال القرية بنذرها و اخذوا يتجمعون كل صباح بجوار الضريح ينتظرون الأرز باللبن ، يعدون الايام ، يريدون أن النذر لا ينتهي. الأرز الذي كانت تعده فايزة شهي ، طيب المذاق ، به كثير من الزبيب و المكسرات.
كانت هذه عادات اهل البلدة .كان سيدي الشيمى له موسم سنوى يتجمع فيه الناس من القرى المجاورة. يستأجرون غرف فى بيوت القرية ، يذبحون الخراف و الجداء ، يطهون و يأكلون ، يوزعون على المارة و البيوت ، وعلى المجتمعين حول الضريح. يقيمون الصلوات الخمس بمسجد قريب . كبر درويش و ذهب إلى المدرسة. كان يمر على الضريح فى طريقه.و كثير من الأحيان يجد من يوزعون طعاماً أو فاكهة بجوار الضريح. كان يأخذ منهم مثل اطفال القرية ، و يتناولها فى طريقه إلى المدرسة . كل عام كان ينجح ، وكانت أمه توزع عند الضريح ما لذ و طاب.
دخل درويش الجامعة. و تعرف على غلاب – شاب من القرية يكبره بعامين – الذى يذهب معه نفس الجامعة. أعطاه غلاب بعض الكتب لكى يقرأها ، و أصبحوا اصدقاء. يذهبون معاً، يأتون معاً ، يصلون الجمعة فى نفس المسجد لكى يسمعا نفس الخطيب. ذلك كان عام ٢٠١٠ م وكانت الجماعة التى ينتمي إليها غلاب لها السيطرة علي مساجد القرية .
يوماً ما ، تكلم الخطيب عن إزالة الكفر والشرك من القرية ، رد درويش :
_ الحمد لله يا مولانا ، قريتنا ليس بها غير المساجد ، الحمد لله كلها مسلمون.
فقال الخطيب :
_ الحمد لله ، لكن الضريح الكائن في أول البلدة من مظاهر الكفر
فقال أحد الشباب:
_ نحن موحدون بالله ، فما الضرر منه .
فقال غلاب :
_ وجوده كفر ، و من يمنع هدمه فهو كافر.
فخرج الشباب بكل حماسة ، بالفؤوس و المعاول ، و هدموه ، لم يتركوا فيه حجر على حجر .
حزنت فايزة ، كانت تعتبر الضريح سبب بركة للبلدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com