fbpx
اخبارتحقيقات

حلاوة مولد النبي من التراث المصري

حنين رمضان

حلاوة مولد النبي من التراث المصري

المصريين معروفين بإبداعهم دايما و حبهم للأكل ، و إرتباط الذكرى السعيدة و السيئة بنوع أكل معين ، علي مر العصور هتلاقي اي حدث مقترن بأكل معين زي حلاوة مولد النبي .
12 ربيع الاول مولد النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- الذي يوافق هذه السنة 19 اكتوبر ، و اعتاد المسلمين في مختلف البلدان بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف و بالأخص المصريين محبي نشر السعادة و السرور في الجو العام ، شادر هنا و محل هناك ، توشيح و حلقة ذكر ، و ناس بتوزع حلاوة الموسم ، يوم واحد يحتفل بيه المصريين ب امتداد أثره لاسبوع و اكثر .

حلاوة المولد هي نوع من الحلويات التي تصنع في الدول الإسلامية خصوصا مصر ، تصنع في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف .
أول ظهور لحلاوة المولد كان في الدولة الفاطمية التي اتخذت من مصر مركزا لها و صنعت هذه الحلوة للتقارب السياسي بينها و بين الشعب المصري .

حلاوة

استوحي صناع الحلوة في الدوله الفاطميه في بداية الأمر من موكب الخليفة الذي يجوب الشوارع و يوزع الحلويات علي الشعب و الجنود .
و في رواية ثانية ؛ أن الخليفة الحاكم بأمر الله كان يحرص علي الخروج في موكب يوم المولد النبوي بصحبة زوجته التي كانت ترتدي ثوباً أبيض ما ألهم الصناع صناعة حلوه علي شكل عروس و فارس راكب الحصان ، و تلك أشهر الحلويات القديمة و التي مازالت مستمرة حتي الآن خصوصا في القرى ، لكن مع التطور أخذت حلاوة المولد في التطور و التغير لتناسب كل الازواق ، كا عروسة المولد غير قابلة للأكل بل هي دمية علي شغل عروس ، وحلويات مختلفة مثل الحمصية و الفولية و السمسمية و ملبن الحبل و أنواع آخره كثيره و أنواع تضاف كل سنه في إطار الإبداع و التجديد .

يعد شارع شارع باب البحر و سط القاهرة معقل صناعة حلاوة المولد و ينتشر بيع الحلوة في جميع الانحاء .
و يفضل الاهم انك تاكل الحلويات و تشعر بسعادة لقدوم موسم معين أو لتذكر حدث شخصي او عام يحدث في هذا الوقت و هذا الهدف من الإحتفال .

حلاوة حلاوة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com