fbpx
اخبارمنوعات

دار الإفتاء المصرية توبيح سماع الأغاني المعتدلة و مثال من أغاني ام كلثوم

متابعة : حنين رمضان

دار الإفتاء المصرية توبيح سماع الأغاني المعتدلة و مثال من أغاني ام كلثوم

خلال بث مباشر أجرته الدار الإفتاء المصرية  اليوم عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك“، ورد سؤال هل الأغانى حرام ؟ ، و أجاب على هذا السؤال الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية .

و قال عبد السميع: “هناك أغانى تشع فى نفس الإنسان حالة من عدم الاتزان أو حالة نفسية سلبية أو تدعو الإنسان للوقوع فى الفاحشة و المحرمات و هذه من المحرمات ، و بجوار ما تحدثه من أثار سلبية فى النفس فبسبب هذه الأثار كانت غير جائزة ومكروهة” .
و تابع عبد السميع : “لكن هناك نوع من الغناء هو مقبول و محبب إلى النفس و يرتقى بالنفس و يساعدها على التغلب على المشكلات و على الاستقرار و السعادة و من يأتى قول النبى صلى الله عليه و سلم “ساعة و ساعة”، و هذا الكلام الجميل الذى نسمعه حينما يقول أحمد شوقى و تغنيها أم كلثوم :” أبا الزهراء قد جاوزت قدري.. بمدحك بيد أن لى انتسابا.. فما عرف البلاغة ذو بيان.. إذا لم يتخذك له كتابا.. مدحت المالكين فزدت شرفا.. فحين مدحتك اجتزت السحاب” .

و تابع أمين الفتوى بدار الإفتاء: “هذه كلمات جميلة و معانى راقية لا يقال إن هذه الكلمات محرمة و لا يجوز سماعها و ربما كان مثلها كل الكلمات التى تعبر على وجود الإنسان ، و أم كلثوم تقول أيضا :”كانت الأيام فى قلبى دموع بتجري.. و انت تحلالك دموعى و هى عمري” ، .. هذا تعبير عن حالة الشجن التى تحدث للإنسان حينما يفقد الحبيب ، فكل هذه المعانى معانى إنسانية لا يقال إنها محرمة و لا منهى عنها لكن الذى يٌحرم هو الذى يضيع هيبة الإنسان أو يوقعه فى الفواحش أو الموبقات أو يجعله يفكر فى المحرمات فكل هذا لا يجوز .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com