fbpx
اخبارصحة

دلتا بلس من أكثر سلالات فيروس كورونا شراسة

يعتبر متحور دلتا بلس من أكثر سلالات فيروس كورونا شراسة؛ حيث أظهرت الأبحاث أن التغيرات تظهر عند الإصابة بسلالة “لامدا” التي سجلت في أمريكا الجنوبية؛ حيث أن هذه السلالة لا تعتبر أكثر عدوى من السلالات الأخرى، ولكن القلق الحقيقي تسببه سلالة دلتا بلس الهندية أو بصورة أدق “دلتا بلس” المتحورة منها.

أصبح متحور دلتا الجديد «دلتا بلس» هو حديث الساعة في مصر، وذلك بعد ظهور أول حالة مُصابة به، وفقًا لما أعلنته الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، كما أشارت إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا ارتفعت خلال الموجة الرابعة، التي تشهدها مصر حاليًا. معلومات كثيرة عن متحور دلتا «بلس»، يكشفها الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إذ قال إن سلالة دلتا هي الأخطر عالميًا نظرًا لأنها شديدة العدوى، وتستهدف الأسر بشكل كبير وذلك بسبب سرعة الانتشار، وهي أكثر عدوى مثيرة للقلق عن سابقيها. معلومات صادمة عن متحور دلتا بلس سلالة متحور دلتا تتكاثر بسرعة كبيرة جدًا داخل الخلايا المُصابة، كما يحدث زيادة في معدلات الإصابة، وزيادة الحمل الفيروسي، وبالتالي الجرعة المعدية للآخرين، بحسب مجدي بدران: «متحور دلتا أكثر قابلية للانتشار من متغير ألفا بنسبة 60%». وكشف الطبيب معلومة صادمة جديدة حول متحور دلتا بلس، وهو أنه أسرع في الانتشار من فيروس كورونا «نسخة ووهان» التي اجتاحت العالم أوائل العام الماضي، وراح ضحيتها عشرات الآلاف، وذلك بنسبة 140%. يتميز «متحور دلتا» أو «متحور B.1.617.2» بأنه يضم ثلاث طفرات رئيسية نتج عنها تغييرات في مواضع في تسلسل الحمض النووي لفيروس كورونا، عضدت من قوة بروتين الشوكة التي يستخدمها الفيروس للالتصاق بالمستقبلات التي تعلو الخلايا البشرية، كما أن متحور دلتا الجديد ينتشر بوتيرة سريعة بغض النظر عن حصول المريض على اللقاح، فهو يصيب الجميع، مما يزيد من حالات الإصابة والوفيات. الفئات أكثر عُرضة للإصابة بـ«متحور دلتا» وأكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الأكثر عُرضة للإصابة بمتحور دلتا بلس هم غير المطعمين ضد كورونا خاصة كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والبدناء، وناقصي المناعة.

 

ويعتبر دلتا بلس من أكثر سلالات فيروس كورونا شراسة؛ حيث أظهرت الأبحاث أن التغيرات تظهر عند الإصابة بسلالة “لامدا” التي سجلت في أمريكا الجنوبية؛ حيث أن هذه السلالة لا تعتبر أكثر عدوى من السلالات الأخرى، ولكن القلق الحقيقي تسببه سلالة دلتا بلس الهندية أو بصورة أدق “دلتا بلس” المتحورة منها.

وتختلف أعراض متحور دلتا بلس عن الإصابة باغلب سلالات فيروس كورونا ما ذكر موقع express؛ حيث ان هناك القليل من المعلومات حول متغير بلس في الوقت الحال، مع عدم تأكد العلماء من مدى اختلافه وراثيًا عن خط دلتا الأساسي.

 

قد أوضحت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن دلتا بلس هو  جزء من متغير دلتا المنتشر بالفعل، ويبدو أنه ينتج نفس الأعراض أيضًا، ولكن قد تختلف هذه عن العلامات التي يتوقعها الناس من عدوى كوفيد الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com