fbpx
اخباررياضةمنوعات

رامى ممدوح يكتب:كيف يتعامل الأباء مع الأبناء؟ ( أبنى مبني )

كبسولات x مقالات

فى هذا العدد سنكتب عن التعامل مع الأبناء موجها كلامى لأولياء الامور فان كنتم تريدون أن تجعلوا أبنائكم ملائكة عليكم أن تجعل بيوتكم سماء فالملائكة لا يعيشون الا فى السماء فالأسرة هى اول مؤسسة تربوية يتعامل معها الإنسان فيجب أن نعرف صفات وشخصيات أبنائنا حتى نعرف كيف نتعامل معهم وإلينا بعض المبادئ التى تساعدنا فى التعامل مع الابناء والتعاملات فى الحياة عموما نسردها بشئ من التوضيح حتى يمكن أن نطبقها فنجعل حياتنا افضل .
اولا:- كن جذابا فى اسلوبك
يحكى عن بائعين أحدهما كان يبيع عسل والآخر يبيع مخلل لاحظ بائع العسل أقبال كبير على بائع المخلل وتعجب لماذا لا ياتى إليه الناس فهو يبيع عسل ؟ فسال بائع المخلل عن سبب الأقبال الشديد عليه ، فاجابة :- أنت تبيع العسل بلسان مخلل أما انا فابيع المخلل بلسان عسل هكذا أولادنا يمكن أن يقبلوا منا كل شئ المهم الطريقة الصحيحة للتوصيل والأسلوب المقنع الراقى هناك فرق بين أشترى (طلب ما) وبين ممكن بعد اذنك أو حبيبى تشترى (الطلب ) واشكر ابنك بعد التنفيذ .
ثانيا:- دعه يكون ما يريد وليس كما تريد انت
فيحكى عن صيادين سمك كلاهما نفس السن والمكان والطريقة واحدهم يصطاد كثيرا والآخر ينتظر دون جدوى فسال صديقة عن السبب. فاجابة باى شئ تصطاد السمك اجابوة بالفراولة لانى احبة كثيرا فضحك صاحبة.
واجابة لكى تحقق ما تريد اجعلة يكون ما يحب وأعطي ما يحب وليس ما تريد او تحبه انت هكذا نحن يجب أن يكون أطفالنا كما يريدون وليس كما نريد نحن أى نراعى الجانب الوجداني ونحترم رغبتهم اعطيهم الحرية المسئولة .
ثالثا :- كن اسفنجة بمعنى امتص غضبة وعرفة انك تحبة لكن لا تحب خطئة انقض الشئ وليس ابنك ولا تتسرع فى الحكم علية يحكى أن أجد الأباء وجد أبنه يخدش سيارتة فضربة حتى أصيب بكسر فى يدة وفى المستشفى قال الابن سامحنى يا أبى كنت اريد أن اكتب لك أنى احبك يا ابى فبكى الاب واحتضنة وقال له لو علمت ما تريد أن تكتب لقلت لك انى احبك أكثر . كما يحكى عن طفله معاها تفاحتين طلبت منها امها واحدة فبسرعة قطعت البنت واكلت من الاثنين فحزنت الام وتركتها فجرت خلفها البنت ماما تفضلى هذة الاجمل ذوقتها لأعطيك الاطعم قد يكون هدفهم صحيح ولكن يحتاجون الطريقة الصحيحة فقط ارشدة للطريقة المناسبة لما يريد أن يفعل .

رابعا :_ احذر أن تكون ابو العريف بمعنى لا تبالغ فى النصائح بل استخدم الحوار فمثلا إذا كان يستخدم الأنترنت كثيرا ابدا معه قائلا ماذا تستخدم وماذا تحب أن تفعل ؟
دعه يبدأ بما يحب”
ثم دعه يحكى لك وانصت باهتمام.
دعه يعبر عن نفسه”
ثم قل الا تعلم أنك جيد جدا فى استخدام الأنترنت انما اعتقد انه بياخد وقت كبير دعه يجيب ويحكم عن نفسه”
ثم قل انما انا اثق انك تقدر تقلل منه وتنظم وقتك دعه يأخذ ثقة بنفسه”
عرفه ان العيب فى استخدام الإنسان وليس بالشئ نفسة فالسكين يمكن أن تستخدم فى الخير والطبخ او الشر اعمل له نظرية ساندوتش قل ميزة ثم نقض ثم ميزة وعلمه انك ترشدة لانك تحبه وكما يقولون
انسان بلا ارشاد يسقط كأوراق الشجر فى الخريف.
خامسا :- اقعد مكانه بمعنى اذا نظرنا للرقم ٧ من جهتين مختلفتين أحدنا سيراه ٧ والآخر يراه ٨ وكلنا صحيح فلا تحكم عن أبنك إلا وانت عارف سماته وطبيعة المجتمع والتغيير السريع فى التكنولوجيا تلك الطفرة الكبيرة .
سادسا :- دعه يمارس هواياته علمة أن العقل الفارغ معمل للشر والأفكار وعلمه أن يكون لديه طموح لا يقول كالمثل على كد لحافك مد رجليك. لا بل يقول على كد رجلى سأصنع لحافى ويكون لدية النظرة الإيجابية.
يحكى عن صديق زار صديقة فوجد نسرا فى قفص الطيور فسأله كيف تربى النسر وهو طائر سماوى مع الطيور ؟ فقال صديقة هو أصبح مثلهم. فقال صديقة لا انه طائر سماوى وأخرجه والقاه لأعلى فسقط لان أجنحتة كانت ضعفت وكرر ذلك وقال له منتهرا هذا ليس مكانك انت طائر سماوى حتى حلق النسر فى السماء .فلأبد من معرفة أبنى واكتشاف مواهبة . واعلمه ان الناجح لدية خطة وبرنامج اما الفاشل فلدية تبريرات للفشل ولكى تساعد ابنك للوصول للهدف
يجب معرفة اين نحن الان؟
بمعنى معرفة إمكانياتنا
وكيف نصل لما نريد ؟
وسائل تساعدنا
واين نريد أن نصل ؟
بمعنى هدفنا .
سابعا :- وان كان مراهقا أحذر معاملته كطفل فاحترمه ودافع عنة أمام الأخرين وأجعل العتاب بينك وبينه فقط واسمح له بالنقاش ولا تسخر من مشاعرة وعالج تمردة .
ثامنا :- كن قدوة له وضع أمامه نماذج قدوة (بمعنى اعدى ابنك)
فالشاعر يقول الصادق من يصدق بأعماله ما يقول بأقواله بمعنى دعه ينظر لك ويقلدك لا تطالب ابنك بشئ غير موجود فيك لان فاقد الشئ لا يعطية فمثلا كيف تنصح ابنك بعدم السهر وانت تسهر او عدم الغضب وانت غاضب وضع امامة نماذج قدوة عن أشخاص واجهوا صعوبات كثيرة وبالمثابرة وصلوا للقمة شجعة وعلمة بانه لا ينتظر الحدث بل يصنع هو الحدث يحكى عن اشهر الرسامين عندما سئل كيف وصلت ؟ لهذا قال كنت طفلا وخرجت امى من المنزل واوصت بعدم اللعب فقمت باللعب والتلوين على الحائط والارض وعندما عادت امى لم تغضب بل شجعتنى وقالت رسمك رائع وسيكون اجمل بالورق ساحضرة لك وقبلتنى. ان قبلت امى هى من جعلت منى ليوناردو دافنشى.
فشجعه فى اى ظروف فالطيور فى البيات الشتوى تعيش على الامل. وأن واجه صعاب شجعه وقل له لكل ليل نهار وكل ظلمه لها انكسار.
تاسعا :- كن مرن بمعنى لا صلبا فتكسر او لينا فتعصر فلا تقل لا دائما أو نعم دائما كن مرن فى القرارات.
عاشرا:- أقتنى كلمة السر ٢ح وهما كل ما سبق من مبادئ يحتاج حب وحكمة للتعامل ولخلق جو أسرى يساعد فى أخراج أجيال سوية فالحب كلمة من حرفين ح ، ب .
ح حياة ب بقاء اذن الحب بقاء الحياة ولقد قرأت تأملا عن كلمة عائلة family نجد أن كل حرف له معنى فتكون جملة رائع
father and mother I love you .
نتمنى أن تنالوا الرضا والأبناء التى تسر قلوبكم فتحقفوا السعادة ونخرج أجيال واعدة واعية . رامى ممدوح حاصل على شهادة tot وبكالوريوس علوم وتربية بامتياز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com