fbpx
اخبارمقالات رئيس التحريرمنوعات

مصر كلها فى صيام فى أول رمضان وبداية الصوم الكبير

يتوافق اليوم 11 مارس 2024 مع أول يوم فى رمضان شهر الصوم وأيضا مع بداية الصوم الكبير الذى يسبق عيدالقيامة المجيد  لمدة 55 يوما . ولذلك فرسالة (كل عام وأنتم بخير) متبادلة بين المسيحيون والمسلمين . والحقيقة التى لابد أن نقر بها . أن التعايش فى مصر يحتذى به . والكل يحاول أن يتواصل ويرفض التنافر . بل بالعكس نحن كمصريين نحتفل بكل مناسبة دينية أو وطنية دون تفرقة أو غضاضة وكل مظاهر الاحتفال متاحة للجميع . ونحن متميزون بطريقة إحتفالاتنا فلا يوجد شبيه لرمضان فى مصر . فعلا رمضان فى مصر حاجة تانية . فى كل مظاهره الدنيوية والروحانية . فهنا تجد موائد الرحمن فى الشوارع والخيام الرمضانية فى الفنادق والأضواء والزينة وسهرات السحور فى الحسين ووسط البلد وتجمعات الناس . حقيقى تجد البهجة على وجوه الناس . وتملأ الأجواء . على رأى أم كلثوم والشاعر إبراهيم ناجى فى رائعته الأطلال ( تثب الفرحة فيه حولنا )

ناهيك عن التليفزيون ومسلسلاته التى يغلب عليها فى الفترة الأخيرة طابع الردح والبلطجة والافتراء . والتى أفقدتنا الريادة فى مجال من أهم مجالات الثقافة والقوى الناعمة . والغريب أن مايصوره على أنه المجتمع المصرى غير موجود إلا نادرا وأنا أعتبره إساءة لنا . وأتساءل عن دور الرقيب الذى يهتم بأشياء ليست من اختصاصه ويتجاهل أهم مهامه . ولذلك يهرب الناس الى المسلسلات المدبلجة والسورية واللبنانية . ونحن هنا ندق ناقوس الخطر . ولا نغضب منالآخرين الذين يطوروا أنفسهم سواء فى مجال الثقافة أو الرياضة وأعنى بهذا الشيخ تركى .

نعود الى مظاهر الفرح فى مصر التى تملأ أيامنا مثل مولد النبى وعاشوراء وغيرها

من ناحية أخرى نرى التميز فى عيد الغطاس وإرتباطه بالقلقاس ، وأحد السعف ، ورأس السنة المصرية والجوافة والبلح ، كلها أشياء يحتفل بها الجميع وكأنها إحتفالات شعبية وليست دينية مختصة بفئة ما . ولاتجدها إلا فى مصر.

وياليتنا نعود للإحتفال بوفاء النيل وعيد العلم وغيرها .

مصر الشعبية إحتفالاتها كثيرة وكلها تتمصر ويحتفل بها الشعب كله .

وبعيدا عن الفترة الظلامية إياها والتى أخرتنا كثيرا وإرتدت بنا الى التخلى عن الريادة والتميز،  فعلينا أن نعمل على إستعادة تلك الريادة ، لأن الكل حولنا يتقدم فى الفكر والسلوك إلا نحن .

كل عام ومصر وشعبها ورئسها فى خير وسلام وأمان . وتحت كلمة أمان حط 100 خط

هانى الجزيرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com