fbpx
اخباررياضةمنوعات

هل تعلم ؟ 20 معلومة جديرة بالقراءة

أن النمل يتعرف على بعضه البعض بواسطة الرائحة.

أن جسم الإنسان البالغ مكون من 216 عظمة تشكل 14% من وزن الجسم. وأطول وأقوي عظمة هي عظمة الفخذ وأصغر عظمة هي عظمة الركاب وهي إحدي ثلاث عظمات مدفونة في الأذن الوسطي.

أن العناكب تستطبع رفع أوزان تبلغ 50 ضعفا وزنها الاصلي.

هل تعلم أن الكرة الأرضية مسطحة قليلا عند القطبين.

أن الصفر المطلق ( 273 درجة مئوية) هو أقل درجة حرارة تحت الصفر حيث فيها تنعدم طاقة المادة.

تم تسجيل 92 حالة موثقة لضياع قنابل نووية في البحار.

في 5 أكتوبر عام 1960 أخطأ جهاز حاسوب لدى قيادة دفاع المجال الجوي لأمريكا الشمالية (نوراد)، عندما أطلق نظام الانذار المبكر انذارا لهجوم نووي سوڤيتي شامل على الولايات المتحدة. كان الحاسوب قد أسقط صفرين من قراءة الرادار، فتحول انعكاس القمر الواقع على بعد 400,000 كم إلى هجوم صاروخي على ارتفاع 4000كم.

في 3 يونيو عام 1980، رصدت أجهزة الحاسوب الامريكية هجوماً صاروخياً سوڤيتياً شاملاً، وعلى الفور وضعت 100 قاذفة بي 52 محملة بالقنابل النووية على أهبة الاستعداد. وتبين أن الحاسوب كان قد أخطأ، بعد ثلاث ايام رصد الحاسوب نفس الهجوم، ووضعت القاذفات مرة أخرى قيد التأهب ليتبين في النهاية أن إحدى المعالجات في الحاسوب كانت معطلة.

أن إضافة جزء واحد من الزيت إلى مليون جزء من الماء يمكن أن يجعل للماء رائحة وطعما غريبين وأن گالوناً واحداً من النفط يمكن أن يلوث 750 ألف گالون من الماء.

أن 60 ملجم من مادة النيكوتين قادرة على قتل إنسان بالغ لو أعطيت له دفعة واحدة عن طريق حقنها في الوريد.

ان الرغيف الأبيض والأرز الأبيض أقل بكثير في القيمة الغذائية من الرغيف الأسمر والأرز غير المضروب.

ان الرغيف الأسمر يحوي على الألياف المفيدة للأمعاء بعكس الخبز الأبيض.

ان الجرادة تمتلك تسعمائة عضلة مستقلة تقريباً أي بزيادة مائتي عضلة عن الإنسان.

أن الإنسان يملك أقل من سبعمائة عضلة ولبعض الديدان أكثر من أربعة آلاف عضلة مستقلة.

أن كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.

أن التفاح وليس الكافيين هو المنبه الاقوى لمساعدة الانسان على الشعور بالنشاط والحيوية في الصباح.

أن 25% إلى 30% من سكان العالم يعطسون ليس من تعرضهم للغبار بل يعطسون عندما يتعرضون فجأة للضوء.

أن المجرة تضم حوالي 100 ألف مليون نجم وعدد المجرات يربو علي 100 ألف مجرة نراها بالتلسكوبات العملاقة وما خفي منها عنا كان أكثر. ومجرتنا إتساعها 100 ألف سنة ضوئية. وللآن لا يمكن رؤية شكل أو حجم النجوم والتي تبدو لنا كنقاط مضيئة. وما يميزها هو ضوؤها.

أن كلمة الذرة باللاتينية (Atom) معناها الغير قابل للإنقسام. هكذا كان يعتقد حتي أكتشف الإلكترون السالب الشحنة حول النواة بقلب الذرة والتي تتكون من پروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة. وتـُصنع الپروتونات والنيوترونات من الكواركات وهي أصغر من موجات الضوء المرئي. وكلها جسيمات أولية. والإلكترونات تدور حول النواة في مدارات ولو تخطي إلكترون مداره لمدار قرب النواة أطلق طاقة علي هيئة فوتونات (ضوء).

أن النجم يتكون من غاز الهيدروجين الذي يتحول بفعل حرارة النجم إلي غاز الهليوم. وهذا التحول يشبه الإنفجار الغازي مما يزيد من ضغط الغازات محدثا توازنا بين الجاذبية والضغط الغازي بالنجم. وهذا التوازن يحدث عدم إنكماشه. وعندما ينفد وقوده فإنه يفقد هذا التوازن ويبرد وينكمش ليصبح قطره محدودا وليستقر في النهاية كنجم أبيض قزم وتزيد كثافته لتصبح مئات الأطنان لكل بوصة مكعبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com