fbpx
اخبارصحة

وزارة الصحة تتعاون مع وزارة الاتصالات لإطلاق تطبيق يوضح متلقي اللقاح

متابعة : حنين رمضان

وزارة الصحة تتعاون مع وزارة الاتصالات لإطلاق تطبيق يوضح متلقي اللقاح

أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد عن إنتهاء  تصنيع 11 ألف جرعة من لقاح سينوفاك المصرى ، يتم تحليلها حاليا ، مشيرا إلى أنه سيتم ضخ 7 ملايين جرعة فى مراكز اللقاح خلال أيام .

و صرح الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان  إن اللقاح المصرى بنفس جودة الأجنبى و تابع : مقررا تصنيع 80 مليون جرعة حتى نهاية العام مضيفا أن اللقاح يحمى من الإصابة بنسبة تصل إلى 90 % أو أكثر  مضيفا أن مصر حاليا توفر لقاحات سينوفارم و سينوفاك و جونسون و فايزر و استرازينكا و سبوتنيك و قريبا سيتم توفير لقاح موديرنا بواقع 5 ملايين جرعة على دفعات .

و أوضح مجاهد ، أن مصر حاليا بصدد استلام2 مليون جرعة من لقاح سينوفارم حاليا كهدية من الصين و تابع : مصر تربطها علاقات جيدة مع الدول المختلفة و بالتالى ساهم ذلك فى توفير العديد من اللقاحات خلال الفترة الماضية و تابع : يوجد لدينا 1100 مركز للتطعيمات على مستوى الجمهورية

و حول فاعلية اللقاح مع السلالات الجديدة لكورونا قال الدكتور خالد مجاهد : استناداً إلى البيّنات المتوفرة حتى الآن ، لا تؤثر النسخ المتحورة الجديدة لفيروس كورونا ، بما فى ذلك متحورا B.1.1.7 و501Y.V2، على فعالية لقاح موديرنا و يتواصل رصد و جمع و تحليل البيانات عن المتحورات الجديدة و تأثيرها على فعالية أدوات تشخيص كوفيد-19 و علاجاته و لقاحاته .

و أشار الدكتور خالد مجاهد إلى أن الوزارة أوشكت على التطعيم النهائى لجميع العاملين فى التربية و التعليم و دعا طلاب الجامعات للتسجيل للتطعيم مؤكدا أنه لن يسمح للعاملين فى التربية و التعليم و التعليم العالى للدخول للمدارس و الجامعات بدون تطعيم حرصا على صحتهم .

و تابع مجاهد : حاليا إصابات كورونا مستقرة حاليا و معظم الحالات التى تترد على المستشفيات بسيطة للغاية و أضاف جميع المستلزمات و الأجهزة الطبية متوفرة بالمستشفيات مؤكدا أن ادوية البرتوكولات العلاجية متوفرة و مخزون الاكسجين بالمستشفيات آمن تماما و تابع : خلال الموجة الرابعة تقلصت تماما أعداد الوفيات و انخفضت مقارنتا بالموجات السابقة .

و قال الدكتور محمد عبد الفتاح ، وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية ، إن الوزارة بصدد إطلاق “تطبيق” خاص سيتم تحميل بيانات المواطنين عليه للكشف عن الموقف من حصول المواطنين على لقاحات فيروس كورونا قامت بإنشائه وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع وزارة الاتصالات ، و يعطى ثلاثة رسائل ، أولا باللون الأحمر ، و معناها أن المواطن لم يحصل على أى جرعة من اللقاحات ، و الثانية الأصفر يدل على أنه حصل على جرعة واحدة ، أما إذا كان قد حصل على الجرعتين فيعطى اللون الأخضر ، مضيفا أن جميع الأنشطة العامة بالدولة لابد أن تكون هناك وسيلة سهلة و بسيطة تبين من حصل على اللقاح من غيره .

و أشار إلى أن الحصول على التطعيم يعمل على المساعدة على منع الإصابة بالمرض ، و فى حالة إصابة أحد تكون الأعراض خفيفة إلى حد كبير ، مشيرا إلى أن الدراسات اثبتت أن التحورات الخاصة بالفيروس تسرى بين غير المطعمين. .

و تواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية ، و متابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، و اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية ، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد و الأمراض المعدية ، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ و رقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com