fbpx
اخبارتحقيقاترياضة

وزير خارجية تركيا يطالب أمريكا بتسليم جولن في أسرع وقت ممكن

متابعه : كارولين سمعان

طالب وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم فتح الله جولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد خلال أسرع وقت ممكن.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” عن أوغلو قوله – اليوم  الجمعة: “إذا كنتم تريدون المماطلة في تسليم جولن، فقد تستغرق العملية عدة سنوات، ولكن إذا كنتم حازمين يمكن الانتهاء منها فى فترة قصيرة.. الولايات المتحدة اقترحت تشكيل لجنة لبحث موضوع تسليم جولن وتركيا مستعدة للمشاركة في أعمالها”.

وشدَّد الوزير التركي على ضرورة أن تمنع الولايات المتحدة جولن من الفرار إلى دولة ثالثة بينما يتم النظر في مصيره، وحث أيضًا اليونان على تسليم العسكريين الأتراك الذين فروا إليها عقب فشل المحاولة الإنقلابية.

من جانبها، قالت واشنطن إنَّه على الحكومة التركية إطلاعها على أدلة واضحة تثبت تورط جولن في المحاولة الانقلابية، فيما أكَّد محامون أنَّ عملية التسليم قد تستغرق عدة سنوات.

وكانت محاولة انقلاب فاشلة قادها عدد من قوات الجيش التركي، حيث أعلن بيانٌ لهم -أذاعوه على التليفزيون الحكومي التركي بقوة السلاح- السيطرة على حكم البلاد، وظهر بعد ذلك أردوغان على إحدى القنوات الفضائية -عبر سكايب- يدعو الشعب للنزول للشارع لمواجهة “الانقلابيين”، وهو ما نجح وأسفر عن استعادة الحكومة المنتخبة السيطرة على الأمور، واعتقال الآلاف من المتورطين في “الانقلاب الفاشل”.

هذا الخبر منقول من : التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com