fbpx
اخباررياضةمنوعات

وكالة روسية تكشف حرب أسماء الشوارع بين القاهرة وأنقرة

بعد ساعات قليلة من تصريحات وزير خارجية تركيا، مولود جاويش، الإثنين الماضي، عن سعي بلاده للتنقيب على البترول والغاز في منطقة شرقي البحر المتوسط، الخاضعة للسيادة المصرية القبرصية بموجب اتفاقيات بين البلدين، ردت القاهرة على طريقتها.

قالت وكالة سبوتنيك الروسية في تقرير أعدته، إنه قبل أن تصدر الخارجية المصرية بيانها عن التهديدات التركية، أمس الأربعاء، رد محافظ العاصمة القاهرة، عاطف عبد الحميد، أمس الثلاثاء، بإعلان حذف اسم السلطان العثماني “سليم الأول” من أحد شوارع العاصمة، وشن حملة لتغيير أسماء الشوارع المسماة بأسماء ما وصفهم بـ”الغزاة”.
وبرر المحافظ القرار بأن السلطان التركي هو أول مستعمر لمصر، وأنه أفقدها استقلالها وحولها لمجرد ولاية من ولايات الدولة العثمانية إلى جانب قيامه بقتل آلاف المصريين خلال دفاعهم عنها، وإعدامه لآخر سلطان مملوكي (طومان باى)، وحل الجيش المصري. وهو ما اعتبره البعض بداية لـ”حرب شوارع” بين القاهرة وأنقرة.

ومن جانبه أرجع الدكتور محمد صبري أستاذ التاريخ المعاصر، الذي اعتمد محافظ القاهرة على دراساته في إصدار القرار، توقيت صدوره في الوقت الحالي

إلى مرور 500 عام على الاحتلال العثماني المصري، موضحا أن أي اسم سلطان أو

شخص قام باحتلال مصر لا يجب تخليده في شوارع القاهرة. مضيفا أنه بصدد إعداد دراسة تاريخية لمطالبة السلطة التنفيذية بتغيير أسماء كل الشوارع في جميع محافظات التي تحمل أسماء محتلين.
ولفت أستاذ التاريخ، لا يصح أن يستمر إطلاق اسم “نابليون بونابرت” على أحد شوارع مدينة طنطا بمنطقة الدلتا، أو “قمبيز” وهو اسم سلطان فارسي محتل، على أحد شوارع منطقة مصر الجديدة، وكذلك رموز الاحتلال الإنجليزي لمصر “كرومر” و” ألمبي”، وأوضح أنه لم يعد الدراسة بهدف سياسي، لأن مصر لا تستطيع تغيير المسميات التركية في شوارعها وميادينها، ولكن يمكنها على الأقل أن تبدأ بإزالة أسماء المحتلين أيا كانت انتماءاتهم.

وكانت تركيا نفسها لجأت إلى استخدام أسماء الشوارع كعقوبة سياسية، في شهر يناير الماضي، خلال مرحلة توتر مع الإمارات على خلفية الحديث عن تاريخ الحرب العالمية الأولى ودور الجنرال العثماني، فخر الدين باشا، الذي كان يتولى قيادة القوات العثمانية في المدينة المنورة.

هذا الخبر منقول من : الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com