fbpx
اخبارصحة

هالة زايد : تعلن عن بدء إستلام أول شحنة من لقاح “جونسون آند جونسون “

متابعة : رينيه رأفت 

 

هالة زايد : تعلن عن بدأ أستلام أول شحنة لقاح “جونسون آند جونسون ”
عدة تحركات اتخذتها الدولة المصرية ووزارة الصحة خلال الساعات الأخيرة بشأن لقاحات فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك في محاولة لتأمين المواطنين من ذلك الوباء الذي اجتاح دول العالم.

وظهر فيروس كورونا التاجي المستجد “كوفيد-19″، في الصين في نهاية 2019 وبداية 2020، ومن ثم انتشر بعدها في أغلب دول العالم وصنفته منظمة الصحة العالمية كوباء عالمي بعد تخطيه حدود الصين وانتشاره بشكل كبير، وذلك في مارس 2020، ومنذ ذلك التوقيت ودخل العلماء في دائرة البحث عن لقاح للقضاء عليه، حتى تم الكشف عن عدد من اللقاحات.

استلام جونسون آند جونسون
وفي الساعات الأخيرة، أعلنت وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد، الاثنين، عن بدء استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد “جونسون آند جونسون” الأميركي.

وذكرت وزارة الصحة المصرية في بيان أنه تم استلام 261 ألفا و600 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، في مطار القاهرة الدولي، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.

توزيع جونسون على مراكز تطعيم المسافرين

وأشارت الوزارة إلى أن الشحنة التي تم استقبالها اليوم من لقاح جونسون آند جونسون سوف يتم توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين للخارج بلقاحات فيروس كورونا، والتي يبلغ عددها 126 مركزا موزعة على مستوى محافظات الجمهورية.

جرعات في الطريق لمصر
ومن جانبه، أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مصر بصدد جلب 2.5 مليون جرعة من لقاح فايزر خلال أيام قليلة، حيث يتم الحصول عليه من خلال جرعتين.

وفي تصريحات تليفزيونية، قال المتحدث باسم وزارة الصحة إن مصر ستستقبل نصف مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا خلال أيام، يليها 1.7 مليون جرعة من تحالف كوفاكس، مشددا على ضرورة الحصول على الجرعتين من نفس اللقاح حتى لو تأخر موعد الجرعة الثانية، كما أن الفارق بين الجرعتين الأولى والثانية من لقاح أسترازينيكا 3 أشهر.

كيف تدار عملية التلقيح مستقبلا؟
كما قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، إن مصر سعت للحصول على أكبر قدر ممكن من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا؛ نظرًا للنقص الشديد في اللقاحات، وعدم توفير كميات كبيرة للدول غير المنتجة.

ولافتً مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية إلى أن الدولة تستهدف تطعيم أكبر قدر من المواطنين، مع مراعاة الفئات الأولى، وهي الفرق الطبية وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، وأن حصول الأطفال على اللقاح أمر غير محسوم حتى الآن، مشددًا على أهمية تغطية كبار السن أولًا في المرحلة الحالية.

وأكد مستشار الرئيس، أن اللقاح سيُقدم مجانًا شأنه شأن بقية اللقاح، لافتًا إلى أنه سيُقدم للمواطنين بشكل عام وليس فقط للمسافرين للخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com