ر.ر
خالد الكمار: “عبد الوهاب إقتبس في بعض ألحانه”
ضمن فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورتيه السابعة والثامنة والأربعين، نظم القائمون عليه في السابعة مساء الثلاثاء 1 فبراير عرضا لفيلم “موسى” للمخرج بيتر ميمي والموسيقار خالد الكمار، في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، شهد تواجد عدد كبير من الجمهور، الذي حرص على حضور الندوة التي أقيمت عقب انتهاء العرض، وأدارها الناقد محمد نبيل، وحضرها مؤلف موسيقى الفيلم ورئيس المهرجان مدير التصوير محمود عبد السميع.
في بداية الندوة قال الناقد محمد نبيل أن الموسيقى التصويرية فن مهدور حقه فهو غير متجسد ولكنك تشعر به في كل لحظة.
ورداً على تساؤل الناقد محمد نبيل حول أسباب تسجيل الموسيقى في الخارج، قال إن المسألة لها بعد تقني فموسيقى موسىتعتمد على اوركسترا كاملة بأعداد كبيرة وأيضاً التكلفة والإمكانيات كل هذا ليس متاح هنا أو التكلفة ستكون أعلى لذا تم التسجيل في روسيا.
ورد خالد الكمار عن مسألة الاقتباس في الموسيقى قائلاً إنها مسألة معقدة وتعتمد على درجة الاقتباس فالموسيقار محمد عبد الوهاب اقتبس في بعض ألحانه واعترف بذلك، وقانوناً يُحاسب على درجة اقتباسه وصلت لأي مدى إذا كانت قليلة أم كثيرة فتُعد سرقة، وفنياً هناك فرق بين التأثر بفكرة معينة وبين اقتباسها بشكل كامل.
واختتم حديثه بأنه حين يؤلف الموسيقى لا يفكر في الممثل أو بطل العمل ولكن في الشخصية المكتوبة في السيناريو، ويتساءل عن حياته وطريقة معيشته وزيه وتفكيره، وعن مسألة اقتطاع التتر من المسلسلات أثناء عرضها قال إن زملائه ومن يكبرونه حاولوا كثيراً حتى استطاعوا عرض تتر النهاية.
ر.ر
خالد الكمار: “عبد الوهاب إقتبس في بعض ألحانه”
ضمن فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي في دورتيه السابعة والثامنة والأربعين، نظم القائمون عليه في السابعة مساء الثلاثاء 1 فبراير عرضا لفيلم “موسى” للمخرج بيتر ميمي والموسيقار خالد الكمار، في مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية، شهد تواجد عدد كبير من الجمهور، الذي حرص على حضور الندوة التي أقيمت عقب انتهاء العرض، وأدارها الناقد محمد نبيل، وحضرها مؤلف موسيقى الفيلم ورئيس المهرجان مدير التصوير محمود عبد السميع.
في بداية الندوة قال الناقد محمد نبيل أن الموسيقى التصويرية فن مهدور حقه فهو غير متجسد ولكنك تشعر به في كل لحظة.
ورداً على تساؤل الناقد محمد نبيل حول أسباب تسجيل الموسيقى في الخارج، قال إن المسألة لها بعد تقني فموسيقى موسىتعتمد على اوركسترا كاملة بأعداد كبيرة وأيضاً التكلفة والإمكانيات كل هذا ليس متاح هنا أو التكلفة ستكون أعلى لذا تم التسجيل في روسيا.
ورد خالد الكمار عن مسألة الاقتباس في الموسيقى قائلاً إنها مسألة معقدة وتعتمد على درجة الاقتباس فالموسيقار محمد عبد الوهاب اقتبس في بعض ألحانه واعترف بذلك، وقانوناً يُحاسب على درجة اقتباسه وصلت لأي مدى إذا كانت قليلة أم كثيرة فتُعد سرقة، وفنياً هناك فرق بين التأثر بفكرة معينة وبين اقتباسها بشكل كامل.
واختتم حديثه بأنه حين يؤلف الموسيقى لا يفكر في الممثل أو بطل العمل ولكن في الشخصية المكتوبة في السيناريو، ويتساءل عن حياته وطريقة معيشته وزيه وتفكيره، وعن مسألة اقتطاع التتر من المسلسلات أثناء عرضها قال إن زملائه ومن يكبرونه حاولوا كثيراً حتى استطاعوا عرض تتر النهاية.