fbpx
اخبارمنوعات

عام الزلازل اليوم فى أفغانستان وكوريا الشمالية وأمس فى تركيا

عام الزلازل
ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجة علي مقياس ريختر منطقة هندوكوش في الساعة 0920 بتوقيت جرينتش، حسبما قال مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض.
وتم تحديد مركز الزلزال، الذي يبلغ عمقه 192.1 كم، في البداية على خط عرض 36.52 درجة شمالا وخط طول 70.71 درجة شرقا.

وقد أعلنت وكالات أنباء أن ضرب  زلزال قوي شمال شرق أفغانستان الخميس وشعر به السكان في كابول وصولا إلى إسلام أباد في باكستان المجاورة.

وأفاد مركز المسح الجيولوجي الأميركي أنه تم تحديد مركز الزلزال الذي بلغت قوته 6.4 درجات في منطقة جورم في ولاية بدخشان الواقعة في منطقة هندو كوش الجبلية، ولم ترد أي تقارير بعد عن وقوع أضرار أو إصابات.

وقد قع الزلزال على عمق201 كيلومتر تقريبًا قبيل الساعة 14,00 (09,30 ت غ) وشعر به سكان كابول الواقعة على بعد حوالى 300 كيلومتر عن جورم.

وتشهد أفغانستان زلازل بشكل متكرر خصوصًا في منطقة هندو كوش الواقعة قرب نقطة التقاء الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والهندية، ففي أكتوبر 2023، قُتل نحو ألف شخص في سلسلة زلازل تراوحت قوتها بين 4,2 و6,3 درجات ضربت غرب أفغانستان.

وبعد أشهر من ذلك، لا يزال آلاف الأشخاص يعيشون في خيام في المنطقة المتضررة بعدما دُمّر حوالى عشرة آلاف منزل، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وكان أقوى زلزال شهدته البلاد في السنوات الأخيرة وقع في العام 1998 وضرب ولايتي تخار وبدخشتان بشمال شرق البلاد وأسفر عن مقتل خمسة آلاف شخص.

زلزال تركيا
بينما أعلنت أمس الأربعاء إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، عن وقوع زلزال بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر فى ولاية هاتاى جنوبى تركيا.
وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أنه تم تسجيل الهزات فى منطقة سامانداج عند الساعة 22.38 بالتوقيت المحلي.
ولفتت إلى أن مصدر الزلزال كان على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.
ةهذا يعيدنا الى ذكريات الزلزال المروع  فى 6 فبراير الماضى، حيث تسببت الزلازل المتتالية المتمركزة في كهرمان مرعش فى وقوع دمار هائل في 11 مقاطعة، وبعد الزلزال، فقد عشرات الآلاف من المواطنين حياتهم ودمرت المدن.
ووصفت السلطات التركية زلزال فبراير بأنه “كارثة القرن”، حيث بلغ عدد ضحايا الزلزال أكثر من 50 ألف قتيل.
زلزال كوريا 
وقع زلزال بقوة 2.4 درجة قرب موقع اختبارات نووية تابع لكوريا الشمالية الخميس، وفق ما ذكرت وكالة “يونهاب” نقلاً عن هيئة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية.

وضرب الزلزال، الذي يبدو أنه وقع لأسباب طبيعية، منطقة على بعد 41 كيلومتراً شمال غرب كيلجو التي تضم موقع اختبارات نووية، وفق ما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية.

رُصد الزلزال عند الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (10:00 بتوقيت غرينتش) على عمق 20 كلم.

يذكر أن كوريا الشمالية أجرت ستة اختبارات نووية في موقع بونغي-ري بين العامين 2006 و2017.

وتسبب اختبار 2017 النووي بزلزال بلغت قوته 6.3 درجات شعر به السكان عبر الحدود في الصين المجاورة.

زلزال اليابان

بينما لم يمر أسبوع على الزلزال الذى ضرب اليابان وتسبب فى خسائر فادحة

ووصل  عدد قتلى الزلزال القوي الذي ضرب مقاطعة إيشيكاوا والمناطق المحيطة بها في وسط اليابان ارتفع إلى 206 قتلى، بينما لا يزال نحو 50 آخرين في عداد المفقودين.

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء، أن حصيلة القتلى تتضمن ثمانية أشخاص لم يلقوا حتفهم بسبب الزلزال، الذي بلغت قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر، ولكن يعتقد أنهم توفوا نتيجة تدهور صحتهم، في بعض الحالات بسبب الضغط الناجم عن إجلائهم.

ومازال هناك أكثر من 26 ألف شخص يعيشون في مراكز الإجلاء، في حين مازال 3100 يعانون من تقطع السبل بهم؛ بسبب تضرر الطرق، وفقا لحكومة الإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com