fbpx
اخبارتحقيقات

السيناريو الأسود لتسريب «الديناميكا»

 متابعه : كارولين سمعان

شهدت وزارة التربية والتعليم حالة من الارتباك، بعد تسريب امتحان «الديناميكا» للثانوية العامة اليوم الأحد، وفشلها في ظل عدة إجراءات وخطط خلال عام كامل لمنع التسريبات، لتكشف عن السيناريو الأسود لتسريب امتحان اليوم من تأجيل الامتحانات القادمة وإعادة السابقة، وتحويل مسئولين للنيابة، إلى جانب المطالبة بإقالة الوزير.

إلغاء الامتحان 
يأتي على رأس تلك الكوارث، مسلسل تسريب امتحانات الثانوية العامة، والذي كان أحدث حلقاته اليوم، تسريب امتحان الديناميكا، وهو ما دفع الوزير لإلغاء الامتحان كاملا وإعادته مرة أخرى، يوم السبت 2 يوليو القادم الساعة 9 صباحًا.

تأجيل القادم
كما كان لتسريب امتحان الديناميكا دوره أيضا في تأجيل الامتحانات القادمة، فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تعديل إتمام إجراء امتحانات بعض المواد بعد التسريبات التي شهدتها الامتحانات، موضحة في بيان رسمي تحدد يوم الإثنين 4 يوليو القادم، لامتحانات الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة العلمي، والتاريخ للأدبي، والرياضة البحتة “الجبر – الهندسة الفراغية”، لشعبة العلمى رياضة.
وأكدت الوزارة أن امتحان مادة (التربية الدينية) سيتم في موعده المقرر يوم الأربعاء الموافق 29 /6/ 2016 الساعة التاسعة صباحًا.

إعادة المسرب
أما عن المواد السابق امتحانها، فمن المتوقع أن يعاد بعضها، حيث قال بشير حسن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن غرفة العمليات المركزية تحقق في الأخبار المتداولة حول تسريب امتحان مادة الاقتصاد، مضيفًا أن غرفة العمليات المركزية، والعمليات الفرعية وعددها ٢٧ غرفة على مستوى الجمهورية تتقصى الصور المتداولة لورقة أسئلة، والتي يزعم البعض أنها امتحان الاقتصاد.
وأكد حسن، أنه حال التأكد من صحة تسريب امتحان الاقتصاد أو نموذج إجابته، سيكون هناك إجراء واضح قائلا: “من اتخذ إجراء بإعادة امتحان التربية الدينية، قادر على اتخاذ إجراء مماثل”.
كما قررت وزارة التربية والتعليم أنه في حالة ما إذا أثبت تصحيح العينة العشوائية لمادتي اللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد، وتطابق إجابات الطلاب مع نموذج الإجابة الرسمي، ستتم إعادة الامتحان فورًا.

التحويل للنيابة
وقرر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إحالة المسئولين عن سرية امتحان الديناميكا أحد فروع مادة “الرياضيات التطبيقية” إلى النيابة العامة في أعقاب فضيحة تسريب امتحان الديناميكا الذي أداه الطلاب اليوم.

وكشفت مصادر أن دائرة السرية تشمل ١٢ مسئولا من التربية والتعليم، هم أعضاء الهيئة الفنية لواضعي امتحانات الديناميكا، والمسئولون عن الامتحان داخل المطبعة السرية.

إقالة الوزير
وفي ظل ذلك تتعالي أصوات الطلاب وأولياء الأمور مطالبين بإقالة الوزير، بعد فشله في مواجهة أزمة التسريب، ويأتي على رأس تلك الحركات، “انتفاضة طلاب الثانوية العامة” والتي تدعو إلى التظاهر للمطالبة بإقالة الوزير.
تداولت صفحات الغش الإليكترونى على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، امتحان الديناميكا، مساء أمس السبت، وحصل الطلاب على ورقة الأسئلة وإجاباتها قبل دخولهم اللجنة.

انهيار الطالبات
وكانت قد دخل عدد من طالبات الثانوية العامة نظام حديث، في حالة حزن شديد، عقب أدائهن امتحان الديناميكا بلجنة مدرسة المنيرة بمنطقة وسط القاهرة، بسبب تسريب امتحان الديناميكا.
وقالت إحدى الطالبات:” كانت معانا واحدة صاحبتنا معاها ورقة الامتحان فيها الإجابة بالضبط، مش فاهما إيه ده؟!، يعنى أذاكر طول السنة ووحدة تيجى قبل الامتحان بيوم يبقى معاها الإجابات وتجيب درجات أحسن مننا”.
وأكدت طالبة أخرى أن امتحان الديناميكا جاء في مستوى الطالب المتوسط، ولكن هناك تسريبا للامتحان قائلة:”مش فكرة الامتحان صعب ولا سهل، الفكرة إننا تعبانين طول السنة، وناس تانية تيجى على الامتحان ومعاها الإجابات النموذجية ده ظلم.
وأكدت سمر حسن، إحدى طالبات الثانوية العامة بمدرسة أم الأبطال في شارع الهرم، أن امتحان الديناميكا الذي انعقد اليوم الأحد، هو نفس نموذج الأسئلة المتداول على مواقع الغش الإلكترونى مساء أمس السبت.
وقالت الطالبة: “إن امتحان الديناميكا متسرب من إمبارح بنفس الأسئلة والأرقام، وأنا حليته قبل ما أدخل اللجنة، اللي ذاكر زي اللي مذاكرش، حسبي الله ونعم الوكيل، وزارة التربية والتعليم فاشلة”.
وأكدت طالبة ثانوية عامة بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية النموذجية بالسيدة زينب، أن نموذج امتحان الديناميكا كان بحوزتها هي وزميلاتها منذ الساعة السادسة صباح اليوم الأحد.
وأضافت الطالبة، التي رفضت ذكر اسمها: “نموذج الديناميكا كان معايا قبل اللجنة بوقت كبير وجاوبت عليه، ولما دخلت لقيت نفس الامتحان”.

محادثات الطلاب
وكانت قد نشرت صفحة “بالغش اتجمعنا” صورًا لمحادثات أرسلتها للطلاب صباح اليوم الأحد، تحتوى على أسئلة امتحان “الديناميكا”، في تحد جديد لوزارة التربية والتعليم.
وظهر في المحادثات صور الأسئلة، التي شاهدها الطلاب في الساعة السابعة صباح اليوم الأحد، وأكد أدمن الصفحة أنه يمتلك نسخة من امتحانى الجيولوجيا والتاريخ لمن يريد الحصول عليها مراسلته.
وكانت وزارة التربية والتعليم، حذرت من تسريب وتداول امتحانات الثانوية العامة عبر صفحات الغش الإلكتروني، وشددت على عقوبة المتورط في ذلك بالحبس لمدة عام وغرامة 50 ألف جنيه.
هذا الخبر منقول من : موقع فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com