fbpx
اخبارتحقيقاترياضةسياسة

الصحف العالمية تبرز خبرة وفاة الرئيس الأسبق مبارك

تناولت وسائل الإعلام والصحف العالمية، خبر وفاة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، صباح اليوم الثلاثاء، بمستشفى المعادي العسكري عن عمر يناهز 92 عاما، بعد معاناته لسنوات مع المرض.
ووصفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الرئيس الراحل بـ”البطل القومي”، وأنه كان حليفا قويا للولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنه شارك في حرب الخليج.
وأوضحت الشبكة الأمريكية أن مبارك كان لاعبا بارزا في المفاوضات والصراع بين فلسطين وإسرائيل.
جريدة نيويورك تايمز تحدثت عن نشأة مبارك، مرورا بالتحاقه بالكلية الجوية حتى وصوله إلى سدة الحكم عقب اغتيال الزعيم أنور السادات، ووصفت الجريدة فترة حكم مبارك بـ”الآمنة والمستقرة”.
وأشارت الجريدة إلى ان مبارك التزم بمعاهدة السلام مع إسرائيل التي وقعها الرئيس السادات، وفي مقابل ذلك حصل على دعم الدول الغربية وأمريكا.
ولفتت الجريدة إلى إسهامات مبارك في حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ودعوته إلى السلام بين الدول العربية وإسرائيل شرط إعادة إسرائيل الأراضي العربية التى احتلتها بعد 1967.
ولفتت إلى وساطته التي قادت إلى توقيع اتفاقيات بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، ومساعدته على تنظيم تحالف الجيوش العربية الذي وافق على الانضمام إلى الولايات المتحدة في حرب الخليج، لاخراج الرئيس العراقي صدام حسين من الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com