fbpx
اخبارتحقيقات

بريطانيا تبدأ تنفيذ إجراء دخول المواطنين من الاتحاد الأوروبي

متابعة : حنين رمضان

بريطانيا تبدأ تنفيذ إجراء دخول المواطنين من الاتحاد الأوروبي

بداية من الجمعة ، وفق ما أعلنت الحكومة البريطانية ، و نشرت شبكة “يورونيوز” ، بدء إجراء منع دخول أراضي المملكة المتحدة باستخدام بطاقات الهوية الصادرة عن دول الاتحاد الأوروبي و دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية في حقبة ما بعد بريكست .

و بموجب خطط أعلنتها لندن قبل نحو عام ، سيكون لزاما على غالبية مواطني سويسرا و الاتحاد الأوروبي و دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، أن يحملوا جواز سفر صالحا لدخول أراضي المملكة المتحدة اعتبارا من الأول من أكتوبر .

و أوضحت بريطانيا أن هذا الاجراء الذي يأتي في أعقاب خروجها النهائي من الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من هذا العام ، ضروري للحد من امكان استخدام وثائق قابلة للتزوير بشكل أسهل من أجل دخول أراضيها ، و مكافحة الجريمة و وقف المهاجرين غير الشرعيين .

و قالت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل في بيان ليل الخميس إن على لندن “ضبط المجرمين الذين يسعون إلى دخول بلادنا بشكل غير شرعي باستخدام مستندات مزوّرة”. وتابعت “من خلال وقف العمل ببطاقات الهوية غير الآمنة ، نعزّز (أمن) حدودنا و نحقق أولوية الناس باستعادة السيطرة على نظام الهجرة” الخاص بالمملكة المتحدة .

و يدخل هذا الاجراء حيز التنفيذ في وقت تعاني بريطانيا من نقص في عدد سائقي الشاحنات يقدّر بالآلاف ، ما أدى إلى أزمة وقود حادة وشحّ في بعض المواد التموينية على رفوف المتاجر الاستهلاكية .

و حذّرت تقديرات صادرة عن قطاع النقل البري من أن التغيير في معايير الدخول باستخدام بطاقات الهوية ، يهدد بفرض عقبات إضافية أمام السائقين في ظل النقص القائم ، و الذي يعزوه منتقدو الحكومة إلى بريكست وتبعات كوفيد-19.

و كان منع الدخول باستخدام بطاقات الهوية ضمن التغييرات التي وعد حزب المحافظين الحاكم باعتمادها خلال حملته الانتخابية عام 2019 ، في إطار وعوده باستعادة السيطرة على الحركة عند حدود المملكة المتحدة.

و تشمل القوانين المقترحة التي أثارت انتقادات المدافعين عن حقوق الانسان ، صلاحيات لتوقيف المهاجرين غير الشرعيين و نقل طالبي اللجوء إلى دول أخرى في انتظار البت بطلباتهم .

و أوضحت لندن أن مواطني سويسرا و الاتحاد الأوروبي و دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين سبق لهم أن منحوا إقامة في بريطانيا ، سيسمح لهم بدخول أراضيها باستخدام بطاقة الهوية فقط عند المعابر الحدودية ، حتى العام  2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com