fbpx
اخباررياضةمنوعات

رامى ممدوح يكتب: خليك إسفنجة

ابني لا يسمع لي … ابني كثير العناد…ابني دائم الشكوى والتذمر.. كل هذه الشكوى نسمعها من الأباء والأمهات ولكن نسالهم بعدها سؤالا في غاية الأهمية بعد هذا ماذا تفعلين؟ كيف توجهين عناد ابنك ؟ ا بالصوت المرتفع المخيف ام بالعقاب والتهديد ام باللين والهدوء ؟ ام بماذا ؟ واعلموا ان رد فعلكم هو من يساعد في علاج العناد او يزيده كمن يطفي النار بالبنزين فتزداد اكثر فالنار لا تطفأ بنار لذا سيكون مقالنا في هذا العدد عن اسلوب التعامل مع العناد عند الابناء ؟ بعنوان خليك اسفنجة تعرف كيف تمتص غضبة وتجذبه اليك كالمغناطيس والينا بعض النقاط التي تساعد علي كسب الطفل العنيد بل وعلاج عناده ومنها :- 1- اجعله كبيرا وصاحب قرار فمثلا اذ كان يشاهد التلفاز او يلعب لا تقول له كفاية وابدا ذاكر انما يمكن ان تقوله له تحب تلعب كمان عشرة دقائق سيقول نعم فقل له اوافق وان لم تلتزم لن نشاهد التلفاز لمدة اسبوع . 2- احذف من قاموسك صيغة الأمر معه لانها تزيد من عنادة انما يمكنك أن تضيف اذا سمحت .. ماذا تفضل انت ؟ متي تحب فعل ذلك ؟ وانما صيغة الأمر لا تجدي ولا تفيد معه بل تزيد من العناد لديه ايضا شجعه امدحه والا تسمعيه كلمة انك عنيد فهذا الذم سيزيد عناده. 3- المقارنة وتفضيل اخوته الاكبر سنا او الأكثر هدوءا عنه فيحس انه غير محبب وانه ليس له دور فيلجأ للعناد كوسيلة يظهر به شخصيته لذلك عزز ثقته بنفسه ولا تقارنة اطلاقا بغيره فهذا هدم وليس تشجيع واعلم ان من تقارنة بهم سيصبحون مكروهين لديه لانه يحس انهم مفضلين عنه .

Ramy Mamdouh

4- كوني مرنة قولي مرتين أو ثلاثة حاضر ومرة لا وطبعا هذا ليس في كل الطلبات فهناك طلبات بالطبع ترفض ان كان فيها ضرر له انما غير ذلك فكوني مرنة المرونة تعني الا تكن صلبا فتكسر او لينا فتعصر ولا تكثري من قول لا فيقلدك ويفقد القدوة ثم نشتكي من عناده بعد ذلك فاجعلي ردودك لا تحتوي علي كلمة لا لانه يقلدك وان سمعها منك كثيرا سيقولها لا شعوريا . ايضا كوني مرنة في اسلوب التعامل لا تدليل زائد ولا تذليل زائد وقسوة. 5-اذا استمر في عناده وكان يزداد مما يعيقه عن التكيف مع بيئته ومجتمعه يلزم عرضة علي مختص نفسي يساعد في تعديل وتشخيص وعلاج سلوكه. ختاما تذكروا أن الطفل العنيد له 4 أمور تزيد من عناده وايضا يحتاج 4 أمور للتعامل معه والعلاج من حروف كلمة ‘‘‘‘‘عنيد ‘‘‘‘‘ 1)حرف العين السبب:- عنفك معه أو الجو الاسري به عنف العلاج :- عذوبة كلماتك وتعاملك في الاسرة الرقيق 2)حرف النون :- السبب نفسيته اذا يشعر انه غير محبب العلاج :- نحنو عليه ونعبر لحبنا له وان ما نكرهة هو التصرف السئ وليس هو . 3)حرف الياء :- يأسك منه واستخدام كلمات مثل انت مفيش فائدة منك… او انت سئ او غيرها فيشعر بانه سلوكه لن يتغير وانت تصبح غير مبالي به فنسيانك له واهماله وعدم الاهتمام به يزيد عنفه -العلاج يقظتك عليه ومعالجة كل تصرف دون كلمات تجريح به. 4)حرف الدال دلعك وتدليلك الزائد قد يكون سببا في عناده فاذا لم تنفذ طلبه زاد عناده . العلاج دعمك له في الصحيح و رفض الغير مقبول دله وارشاده علي التصرف الصحيح وشجعه لفعله. اذن عنيد (ع عنف عذوبة ن نسيان نحنو عليه ي ياسك يقظتك د دلعك دعمك ) وتذكروا ليس ابن بلا أخطاء ولا أب بلا عطاء . وفقنا الله وياكم لحياة أفصل واعطانا ما يسر القلوب نلتقى بمقال جديد ولا تحرمونا من صلواتكم ودعواتكم.

الكاتب: خبير التنمية البشرية المعتمد دوليا ‘‘‘ حاصل على بكالوريوس علوم وتربية امتياز مع مرتبة الشرف وأول دفعته ‘‘‘ طالب دراسات عليا ‘‘‘شاعر وصحفي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com